قبل الامتحان الأخير
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
قبل الامتحان الأخير
مع استعداد غالبية التلامذة العرب لامتحانات الفصل الأخير من العام الدراسي هناك 9خطوات علينا إتباعها أثناء دراستنا للامتحانات.
1-تنظيم الوقت:من الضروري تنظيم الوقت وتحديد المواد الواجب مراجعتها في جدول يتضمن المادة والوقت المحدد لدراستها.
2-مكان الدراسة:يفضل الابتعاد عن الغرفة التي تحتوي على الكثير من الأغراض وأدوات اللهو أو الغرفة الصاخبة وعلى الطالب أن لا يختار غرفة محددة للدراسة لان ذلك يبعث إلى الملل مع مراعاة أن أي غرفة تتم فيها الدراسة يجب أن تكون الإضاءة فيها ممتازة .
3-التوتر والقلق:لهما اثر سلبي على عملية التركيز والانتباه والأمر ينطق على الإرهاق والتعب وأحلام اليقظة فعلى الطالب أن لا يشغل تفكيره في هذه الأمور وان يوجه تركيزه على مقتضيات المادة.
4-عدم الخوف من الفشل:إن التشاؤم وعدم الشعور بالكفاءة كلها مشاعر تنتاب الطالب عادة وخصوصا المراهقين مما يؤدي إلى فقدان الرغبة بالدراسة أو إلى دراسة غير مجدية.
5-اسلوب الدرس:ان تنظيم محتويات المادة ومعرفة موضوعاتها وتحديد الافكار الرئيسية في كل فصل والتدرب على الأسئلة وكيفية صياغتها والإجابة عليها يؤدي الى تخزين المعلومات وحفظها بالذاكرة بتسلسل بحيث يسهل استرجاعها.
6-قلة الحركة أثناء الدراسة لانه يؤدي الى ضعف التركيز وتشتت في الانتباه وعدم القدرة على الاستيعاب.
7-القراءة بصوت مرتفع يساعد على الحفظ السريع وتخزين المعلومات.
8-الهدف:وذلك بان نضع هدف معين امام اعيننا فيصبح لدينا دافع للدراسة مما يؤدي الى تذلذل العقبات والوصول الى الهدف.
9-المكافآت:وذلك بتخصيص مكافأة من قبل الاهل تعطي دافع للتقدم.
ثا/عين ترما للبنات.
1-تنظيم الوقت:من الضروري تنظيم الوقت وتحديد المواد الواجب مراجعتها في جدول يتضمن المادة والوقت المحدد لدراستها.
2-مكان الدراسة:يفضل الابتعاد عن الغرفة التي تحتوي على الكثير من الأغراض وأدوات اللهو أو الغرفة الصاخبة وعلى الطالب أن لا يختار غرفة محددة للدراسة لان ذلك يبعث إلى الملل مع مراعاة أن أي غرفة تتم فيها الدراسة يجب أن تكون الإضاءة فيها ممتازة .
3-التوتر والقلق:لهما اثر سلبي على عملية التركيز والانتباه والأمر ينطق على الإرهاق والتعب وأحلام اليقظة فعلى الطالب أن لا يشغل تفكيره في هذه الأمور وان يوجه تركيزه على مقتضيات المادة.
4-عدم الخوف من الفشل:إن التشاؤم وعدم الشعور بالكفاءة كلها مشاعر تنتاب الطالب عادة وخصوصا المراهقين مما يؤدي إلى فقدان الرغبة بالدراسة أو إلى دراسة غير مجدية.
5-اسلوب الدرس:ان تنظيم محتويات المادة ومعرفة موضوعاتها وتحديد الافكار الرئيسية في كل فصل والتدرب على الأسئلة وكيفية صياغتها والإجابة عليها يؤدي الى تخزين المعلومات وحفظها بالذاكرة بتسلسل بحيث يسهل استرجاعها.
6-قلة الحركة أثناء الدراسة لانه يؤدي الى ضعف التركيز وتشتت في الانتباه وعدم القدرة على الاستيعاب.
7-القراءة بصوت مرتفع يساعد على الحفظ السريع وتخزين المعلومات.
8-الهدف:وذلك بان نضع هدف معين امام اعيننا فيصبح لدينا دافع للدراسة مما يؤدي الى تذلذل العقبات والوصول الى الهدف.
9-المكافآت:وذلك بتخصيص مكافأة من قبل الاهل تعطي دافع للتقدم.
ثا/عين ترما للبنات.
nourhan baghdadi- المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 12/02/2009
رد: قبل الامتحان الأخير
ممتاز يا نورهان
بس نسيت أهم الأشياء وهو أن العلاقة بين العبد وربه من أهم الأشياء التي تيسر الأمور وتبسط الأشياء
والدعاء يبعث الإنشراح في الصدر والإقبال عالدراسة
ولتكن دراستنا لله عز وجل ولنخلص النية مع الله
ولو أنك درست مع نية خالصة لله ستكون كالعبادة والفرق بينك و بين غيرك ولو أنهم تفوقوا عليكي ولكن لم يخلصوا النية سيكون شاسعاً
ويجب أن نتذكر المقولة التالية : ادرس كأنك لم تتوكل على الله و توكل على الله كأنك لم تدرس أبداً
ومن الأدعية : اللهم اشرح لي صدري ويسر لي أمري و احلل عقدة من لساني يفقه قولي
وشكراً
بس نسيت أهم الأشياء وهو أن العلاقة بين العبد وربه من أهم الأشياء التي تيسر الأمور وتبسط الأشياء
والدعاء يبعث الإنشراح في الصدر والإقبال عالدراسة
ولتكن دراستنا لله عز وجل ولنخلص النية مع الله
ولو أنك درست مع نية خالصة لله ستكون كالعبادة والفرق بينك و بين غيرك ولو أنهم تفوقوا عليكي ولكن لم يخلصوا النية سيكون شاسعاً
ويجب أن نتذكر المقولة التالية : ادرس كأنك لم تتوكل على الله و توكل على الله كأنك لم تدرس أبداً
ومن الأدعية : اللهم اشرح لي صدري ويسر لي أمري و احلل عقدة من لساني يفقه قولي
وشكراً
khaled- المساهمات : 212
تاريخ التسجيل : 19/02/2009
العمر : 32
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى